ay-business ay-business

أخر المواضيع

جاري التحميل ...

الجانب الفني لدراسة جدوى مشروع الطباعة الحرارية على الأكواب والقمصان (طباعة بالمكابس الحرارية + ورق مائي)

سنقدم لكم من خلال هذا الموضوع الجانب الفني لدراسة جدوى مشروع الطباعة على الأكواب والقمصان باستخدام طرق حديثة وهي المكابس الحرارية، إلى جانب الطباعة بالورق المائي.

 ملاحظة:

نظرا لصعوبة إعطاء أسعار ثابتة وموحدة  للمعدات والأدوات المستخدمة في مختلف البلدان، فقد اعتمدنا على وضع أغلى الأسعار المتواجدة في السوق، والتي تقدمها بعض الشركات العربية الرائدة في مجال الطباعة والمعروفة بجودة منتجاتها، وهذا تفاديا لإحداث خلل في الأسعار الفعلية. فوضع هامش إضافي ممكن للأسعار أفضل من وضع أسعار دنيا لاتتلاءم مع أغلبية الأسعار الفعلية السائدة في السوق.
خلاصة القول أن الأسعار التي سنعرضها لكم تعتبر تقريبا السقف الأعلى للأسعار، حيث يمكنكم الحصول على المعدات بنفس الأسعار التي سنعرضها لكم أو أقل منها، وهذا بحسب مكان تواجدكم والموردين اللذين ستقتنون معداتكم من عندهم.

المعدات والأدوات المطلوبة للمشروع

01- المكابس الحرارية

وهنا نجد أن المكابس الحرارية أنواع، منها المنفصلة أي المكبس الخاص بالطباعة على الأكواب لوحده، والمكبس الخاص بالطباعة لوحده. في حين يوجد نوع ثان للآلات وهو النوع المتعدد ونجد فيه آلة واحدة بملحقات عدة للطباعة على الأكواب والقبعات كذلك.

أولا: المكابس المنفصلة

  • المكبس الخاص بالأكواب
 نجد منه أنواع  من المكبس الواحد، أومثل الذي في الصورة أعلاه مكبس الأكواب 2*1، وصولا إلىمكابس الأكواب 5*1 في آن واحد.
من خصائص هذه المكابس أن هذه الآلات صغيرة الحجم والوزن، بحيث لا تحتاج إلى مكان واسع لوضعها، إذ يمكن حتى وضعها في البيت والعمل عند بداية المشروع.
 كذلك أنها تأتي متبوعة بعدة أحجام مختلفة للأكواب حيث يمكن استبدال قالب الكوب حسب حجم الكوب المراد الطباعة عليه.
من عيوبها كلما زاد عدد الأكواب الممكنة للطباعة في آن واحد، زادت مشاكل الآلة وصعب التحكم فيها، مثل آلات 5*1، لكن يبقى الخيار معتمدا على صاحب المشروع.
أسعار الآلة تبدأ من 264 دولار وتبدأ بالارتفاع حسب جودتها وحجمها، وإمكانياتها.
  • مكابس القمصان
 نجد من هذا النوع من الآلات اليدوي الذي يفتح ويغلق يدويا، كما ونجد النوع الأوتوماتيكي الذي تتم برمجته على وقت معين وحرارة معينة. ومباشرة عند إنتهاء الوقت المحدد يفتح المكبس تلقائيا. 
غالبا تعتبر المكابس المسطحة أكثر ملاءمة للطباعة على القمصان، وتبدء من مساحة 38*38 سم طول وعرض، ثم تبدأ بالإرتفاع على حسب حجم القميص المراد الطباعة عليه. 
تبدأ أسعار الآلة من 264 دولار هي الآخرى وتبدأ بالإرتفاع حسب عدة إعتبارات، منها كون المكبس أوتوماتيكي أو يدوي، البلد المصدرة له، حجم المكبس...الخ.

ثانيا: المكابس المتعددة

وهنا يستخدم صاحب المشروع آلة واحدة تمكنه من الطباعة على مختلف الخامات، ليس فقط الأكواب والقمصان، بل وتتعدى إلى الطباعة على الصحون والقبعات، وكل ما يتلاءم شكله مع شكل المكبس المصاحب له في الآلة.
نجد في هذه الآلة تنوعا في حجمها وعدد المكابس التابعة لها، حيث تبدء من 5*1 أي 5 معدات في آلة واحدة إلى غاية 9*1، حيث كلما زاد عدد المكابس التابعة لها كلما زادت الحظوظ أمام صاحب المشروع في الطباعة على أشياء أكثر، فنجد فيها قوالب للطباعة على الأكواب الصغيرة والكبيرة الحجم.
من عيوب الآلة: إذا توقفت الآلة ولم يكن صاحب المشروع يمتلك غيرها فسيتوقف عمله تلقائيا لأنه لن يتمكن من الطباعة على أي شيء. ولذا ينصح صاحب المشروع الذي إختار هذا النوع من المكابس بإضافة نوع جديد آخر من الطباعة ظهر حديثا يعتمد على الورق المائي، والذي سيقدم له إضافات أكثر على المشروع كما وسيساعد في تجنب خطر التوقف عن العمل، من خلال استعماله كبديل وسنتحدث أكثر عنه لاحقا.
سعر الآلة: يبدأ من 236 دولار ويبدأ بالارتفاع، كما سبق وقلنا حسب البلد المنشأة، وعدد القوالب المضافة للمكبس، والموردين.

02- حاسوب

ستحتاجون إلى حاسوب لوضع الصور المراد طباعتها، إلى جانب تعديلها وفق الأحجام الملاءمة للشيء المراد الطباعة فيه.
أسعاره: عادة تبدأ من 236 دولار، فما فوق حسب رغبات صاحب المشروع وإمكانياته المادية، لكن عموما لستم بحاجة إلى حاسوب فاخر للقيام بالنشاط يكفي إقتناء أي حاسوب عادي يفي بالغرض. 

03- طابعة

طبعا لاستخراج الصور من الحاسوب ستحتاجون إلى طابعة، لكن هنا لايكفي إقتناء أي نوع طابعة عادية فحسب، لأن نوع الطابعة الذي ستختارونه سوف يؤثر على جودة منتجاتكم ومدى قدرتكم على المنافسة في السوق.
لذا عليكم أن تكونوا على يقين تام بما ستختارونه ومما سيتلاءم مع طبيعة مشروعكم، إذ ثمة طابعات قوية جدا وذات جودة مرتفعة جدا في مجال الطباعة الحرارية إلا أنها لا تتلاءم مع كل الأوراق المتاحة كالورق المائي، طبعا إذا أردتم إضافته للمشروع. وهنا سيكون عليكم المفاضلة بين إقتناء طابعتين إحداهما تعمل مع الورق الحراري فقط بجودة عالية، وأخرى ذات جودة مرتفعة لكن أقل من الأولى بقليل وتتلاءم مع كل الأوراق المتاحة (الورق المائي).
حاولنا جمع أهم المعلومات عن أكثر الطابعات المعروفة والتي تعتبر عملية في هذا المجال، وما عليكم إلا المفاضلة حسب رغباتكم وإمكانياتكم المادية.

أولا: طابعات حبر انكجيت inkjet

 نقصد بها الطابعات العادية جدا، والمتواجدة في المنازل غالبا.
imprimante epson inkjet

من مميزاتها: الانخفاض في أسعارها.
عيوبها: جودة طباعاتها سيئة نوعا ما مقارنة مع الطابعات الأخرى المتاحة في السوق، وغير منافسة في سوق الطباعة. شخصيا لا أنصح بها، إذ ستؤثر على مدى قدرتكم على الاستمرار في مجال الطباعة. لكن إذا كانت إمكانياتكم لا تسمح بإقتناء طابعات أفضل فلا بأس، يمكنكم العمل على إختيار ورق طباعة ذو جودة عالية على الأقل.
أسعارها: قد تجدون أسعارها تبدأ حتى من 34 دولار، وترتفع حسب نوعيتها، فلها أنواع مختلفة وعديدة.

ثانيا: طابعات الليزر

 أبرزها طابعات اتش بي hp وكانون canon الليزرية، وأفضلها من حيث الجودة طابعات الأوكي آي oki-i، لكن هذه الأخيرة سخانها حار جدا بحيث يتسبب بتلف الورق المائي، كما أنها صعبة البرمجة وأسعارها مرتفعة نوعا ما، وكذا الحبر الخاص بها.
بينما الإتش بي hp وكانون canon فمن مميزاتها أن جودة طباعاتها عالية، ولها دقة في الطباعة، أسعارها عادية ليست منخفضة جدا وليست مرتفعة أيضا، كما أنها تطبع بإستخدام مختلف الأوراق الخاصة بالطباعة الجرارية والمائية، إلى جانب توفر أحبارها، فهي ليست من الطابعات التي تكون كميات أحبارها المتواجدة في السوق محدودة. بل يمكنكم الحصول عليها متى شئتم، إضافة إلى ذلك سرعتها في الطباعة ليست بطيئة كطابعات الإنكجت.
imprimante lazer hp
 أسعارها: تبدأ من 77 دولار فما فوق حسب نوعيتها، فكل إصدار له خصائصه.

ثالثا: طابعات حرارية (طابعات سبليميشن)

هذا النوع من الطابعات يعتبر الأفضل على الاطلاق في الطباعات الحرارية، بفضل جودتها العالية وأحبارها الجيدة، وهي الأكثر إستخداما للمنافسة في السوق.
أنواعها محدودة ونجد منها طابعات السوجرس وطابعة ريكو الخاصين بطباعات السبليميشن، وكذا إيبسون من النوع الموجه لطباعات السبليميشن.
  •   طابعات الايبسون: جودتها ودقتها منخفضة بالمقارنة بطابعات السوجرس وريكو،أسعارها منخفضة مقارنة بطابعات ريكو وساوجرس،أحبارها متوفرة عند الطلب لكنها تتطلب أن يقوم صاحب المشروع بالطباعة بها بصفة دورية وإلا حدث انسداد في الحبر.
imprimante sublimation sawgress
imprimante sublimation riko
  •   طابعات الساوجرس وريكو: جودتها عالية جدا ومنتجاتها منافسة جدا، لكن أسعارها مرتفعة وكذا أحبارها، إذ أن سعر الحبر يبلغ حوالي53 دولار للعلبة، في حين يطبع من 350 إلى 400 ورقة فقط. أيضا تتطلب إبقاءها في وضعية تشغيل بصفة مستمرة لضمان إستمرارية جودة الطابعة والحفاظ عليها، وتعتبر الأسرع في الطباعة بالمقارنة بالطابعات الأخرى.
أسعارها: تبدأ من 493 دولار. 



04- الحبر

  •  حبر طابعات إيبسون: يتوفر على 06 ألوان وهي: أسود، أزرق، أزرق فاتح، أحمر، أحمر فاتح، أصفر وأخضر.
 سعرها: حوالي 80 دولار على الأكثر للألوان ال06 معا، حيث يطبع اللون الواحد من 1000 إلى 1200 ورقة.
  • حبر طابعات ايتش بي hp: يتوفر على 04 ألوان هي:  الأسود، الأحمر، الأزرق، الأخضر.
 أسعارها: حوالي 48 دولار للألوان الأربعة معا.
  • حبر طابعات ريكو: متوفرة بألوان 04  هي: أسود، أحمر، أزرق، وأخضر.
أسعارها: حوالي 53 دولار للون الواحد أي 212 دولار للألوان الأربعة معا.
  • حبر طابعات ساوجرس: تتوفر على 04 ألوان هي: أسود، أحمر، أزرق، أخضر.
أسعارها: حوالي 53 دولار للون الواحد أي 212 دولار للألوان الأربعة معا.
  • الحبر الأبيض (حبر الشبح): أسعاره حوالي 147 دولار. يطبع على 1000 إلى 1200 ورقة، يتناسب أكثر مع طابعات الليزر خاصة كانون وإيتش بي.

05- ورق الطباعة

  •  ورق طابعات حبر إنكجت: أسعاره حوالي 26 دولار للعلبة.
  • ورق طابعات ليزر: فيه عدة أنواع منها الأوراق ذات خلفية تحتاج قص الزوائد وأخرى بدون خلفية لا تحتاج إلى قص لأن الخلفية البيضاء لن تظهر. منها الورق المخصص للطباعة على الخامات الفاتحة وآخر للخامات الغامقة. لكن عموما أسعاره تبدأ من 26 دولار أيضا للعلبة، وتبدأ بالارتفاع بزيادة الخصائص الموجودة في الورق. عدد الأوراق في العلبة الواحدة 100 ورقة.
  • ورق طابعات سبليميشن: تبدأ أسعاره من 13 دولار، وفي العلبة الواحدة 100 ورقة. 
  • ورق مائي: وفيه نوعان ورق مائي بخلفية ويستخدم مع الخامات الغامقة، وورق مائي للخامات الفاتحة والشفافة، تبلغ قيمته عادة 13 دولار لـ 100 ورقة، من مميزات هذا الورق أنه تقريبا يطبع على كل الخامات دون الحاجة إلى مكبس حراري، فقط يحتاج إلى ماء دافئ للقيام بالطباعة على الشيء المراد الطباعة عليه، كما يعتبر الحل أمام صاحب المشروع للطباعة على الخامات التي لا تحتمل الحرارة أو الضغط كالأكواب الورقية، البلاستيك، والزجاج القابل للإنكسار تحت الحرارة المرتفعة والضغط. لكن من عيوبه أنه بطيء  بالمقارنة مع طريقة المكبس الحراري.
يحتاج هذا النوع من الورق إلى صمغ لتثبيت الورق المائي تبلغ تكلفته حوالي 5 دولار، كما يحتاج إلى بخاخ لتثبيت الطباعة على الورق المائي قبل وضعه في الماء الدافئ وهذا تجنبا لذوبان الطباعة وانحلالها عند وضع الورق المائي في الماء الدافئ. تبلغ قيمته حوالي 13 دولار، وهذا فقط إذا كانت الطابعة المستخدمة طابعة عادية انكجت، أما إذا كانت ليزر فلا داعي لاستخدامه.
أيضا يحتاج إلى مجفف للورق المائي سواء كان استشوار حراري عادي وتبدأ قيمته من 12 دولار فما فوق، أو يمكن اللجوء إلى آلة تجفيف خاصة، لكن كبداية للمشروع يمكن الإستغناء عنها والاستعانة فقط بالاستشوار الحراري (مجفف شعر عادي).

06- الخامات المراد الطباعة عليها

  • قمصان: بألوان مختلفة وتكون بدون رسومات أو صور، وهنا التكلفة تقف على عدد القمصان المشتراة، ونوعيتها. أي صاحب المشروع سيحدد التكلفة هنا.


  • أكواب: وتكون هي الأخرى بدون صور أو رسومات، وستختلف أسعارها بإختلاف نوعيتها إذ ثمة أكواب عليها طبقة سبليميشن وأخرى لا، وما عليكم إلا الإختيار حسب رغباتكم وإمكانياتكم.

عموما فإن تكلفة المشروع باستخدام أدنى المعدات سعرا وباستبعاد الأكواب والقمصان اللذين يقفان على صاحب المشروع فإن التكلفة ستكون حوالي الـ:655 دولار على الأكثر، لكنها غالبا ستكون أقل كما ذكرنا مسبقا، فالأسعار الموضوعة تعبر عن الحد الأعلى الموجود في السوق العربية، وعليه فإن 800 دولار على الأكثر ستكون كافية لبدء المشروع. في حال شراء كل المعدات المذكورة أعلاه. 

نصائح وملاحظات بخصوص المشروع:

  • لتجنب إشكال عدم قابلية كل الخامات للطباعة تحت المكابس الحرارية، يستحسن إضافة الورق المائي إلى مشروعكم لتفادي هذه الإشكالية، وإعطاء أنفسكم مجالا أوسع في الطباعة؛
  • إذا إخترتم المكبس المتعدد لمشروعكم ينصح أيضا بإضافة الورق المائي للمشروع، حتى لا تضطروا إلى إيقاف العمل في حال حدوث عطل في المكبس، واستخدامه على كل الخامات الممكنة ريثما يتم إصلاح العطل؛
  • إذا كان لديكم رأس مال بسيط جدا بحيث لايمكنكم شراء مكبس حراري، يمكنكم بدء مشروعكم من البيت بالعمل وفق الورق المائي  ريثما تتمكنوا من توسيع مشروعكم واقتنائكم مكبس حراري؛
  • عند إقتناء المعدات والآلات ينصح بالعمل أكثر على  الجودة والمجال الذي تتيحه لكم المعدات المقتناة، فمثلا لو كان لديكم رأس مال كافي لشراء طابعة واحدة فقط وأنتم في صدد المفاضلة بين طابعات انكجت، ليزر، أو سبليميشن هنا ينصح بشراء طابعات الليزر فهي تجمع بين خصائص الطابعة انكجت بسعرها المناسب ومن خصائص الطابعة سبليمسشن كونها ذات دقة وجودة عالية وسرعة في الانتاج إلى جانب كونها تطبع على أنواع أوراق أكثر من الطابعات الأخرى؛
  • عند إقتناء معداتكم وآلاتكم يستحسن شراؤها من عند مورد واضح وليس فقط على أساس السعر، بل عليكم والاعتماد على أساس من سيتيح لكم ضمانات أكثر، لتتمكنوا من العودة إليه في حال حدوث عطل ما، أوعلى الأقل سيقوم بنصحكم بما يتوجب عليكم عمله وارشادكم إلى جهة موثوقة ومختصة في إصلاح الأعطال الخاصة بمعداتكم؛
  • لضمان بقائكم في سوق الطباعة والمنافسة بقوة ننصحكم بالابتكار المستمر في التصاميم والرسومات المقدمة للزبون؛ 
  • إعملوا على مواكبة التطور الحاصل باستمرار في مجال الطباعة وفق هاته الطريقة (طباعة حرارية)، من أجل ضمان منافستكم في السوق، إلى جانب تقديمكم الأفضل للزبون بصفة مستمرة.


مواضيع قد تهمك


              نرجوا أن ينال الموضوع إعجابكم.

عن الكاتب

ay-business

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم، فقط أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولًا بأول، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المايكروفون المجاور ...

في رأيك ما هو الموضوع القادم؟

شاركنا مقترحاتك

جميع الحقوق محفوظة

ay-business