ay-business ay-business

أخر المواضيع

جاري التحميل ...

كيفية توفير المال وادخاره بالطريقة التي تناسبك


saving money
يعتبر التوفير بأنواعه مفتاح باب تحقيق الإستثمارات مهما كان حجمها، كما ويعتبر الطريق الأفضل لتحقيق المشاريع مهما كانت؛ ولو بسيطة.
حيث نجد أن ثمة من هم قادرون على التوفير بكل سهولة و بكل يسر، بينما يعاني البعض الآخر من صعوبة كبيرة في التوفير وعدم قدرتهم على الإحتفاظ بأدنى قدر ممكن من المال من مداخيلهم، أما البعض الباقي  فقد ينجحون في التوفير لكن ذلك يكون على حساب متطلباتهم الضرورية المعتاد إنفاق المال عليها من أجل الحصول عليها.
لذا فلا بد من العمل على التوفيق بين الأمرين: توفير المال اللازم من جهة، وعدم المساس بالمال الموجه لشراء الحاجات الضرورية للحياة اليومية،.
طبعا سنذكر لكم طرق التوفير الشائعة سواء بالادخار لدى مؤسسات متخصصة أو بالتوفير في البيت (الإكتناز)، وما عليكم سوى المفاضلة وإختيار الأسلوب الأنسب بالنسبة لكم، فكما تعلمون كل فرد يختلف عن الآخر وكل شخص سيفضل طريقة معينة في الإدخار دون سواها.
إليكم بعض الطرق الفعالة في التوفيروالإدخار، والتي ستسمح لكم بتوفير أكبر قدر ممكن من المال دون اللجوء إلى التخفيض من مصاريفكم الضرورية و بتحقيق أهدافكم أيضا.

طرق التوفير الشاائعة وأفضل الحيل التي يمكن إتباعها لإنجاح عملية توفيركم وإدخاركم: 

طبعا من أجل ضمان عدم المساس بالقسم الواجب توجيهه لشراء الحاجات الضرورية، يتوجب عليكم قبل إتخاذ قرار نوع الإدخار المتبع و حجمه، أن تقوموا بتحديد لائحة الأشياء اللازم إنفاق مالكم عليها وإضافة ماقيمته 5 بالمائة على الأقل من مدخولكم إلى جانب هاته المتطلبات، من أجل ضمان عدم المساس بهاته المتطلبات حتى ولو ظهر لكم مصروف اجباري إضافي بقيمة صغيرة.

أولا: التوفير لدى المؤسسات المتخصصة (البنوك).

01-  طبعا يمكن لأي شخص منا أن يقوم بإيداع مدخراته لدى البنوك وتوفير أمواله فيها وهي من الأمور الشائة جدا عادة، كما ويمكن الحصول على الراتب من خلال البنك وسحب جزء منها فقط والإبقاء على جزء آخر في البنك لتوفيره. لكن  هذا سينجح فقط إذا كان الشخص يتمتع بقدرة على الإدخار، أما بالنسبة للبعض الأخر والذي لا يمكنه الإدخار إذا ما كانت أمواله بيده فلا بد له من الإتفاق مع البنك أو المؤسسة المالية التي وقع إختياره عليها على إقتطاع جزء معين من دخله كل شهر من أجل إدخارها له في حين يمكنه سحب المبلغ المتبقي.
02- النوع الثاني من الإدخار في هاته المؤسسات يكون من خلال شراء غرامات ذهب في كل مرة والافضل شراء سبائك ذهبية بالقيمة الممكن شراؤها، فكما تعلمون من خصائص الذهب تغير أسعاره المستمرة وغالبا ترتفع أسعارها عن السعر الذي تم شراؤه بها أول مرة.وهنا يكون الإدخار في شكل إستثمار في الذهب.

ثانيا: التوفير في المنزل.

01-  التوفير لدى أحد أفراد العائلة: من بين الطرق الشائعة لمن لا يستطيعون التوفير بأنفسهم، واللذين يعلمون بعجزهم عن الاحتفاظ بأموالهم لمدة معينة وبصفة مستمرة، لدينا ما يعرف بالتوفير العائلي والذي يعتمد على وضعكم نسبة معينة من مداخيلكم بصفة شهرية لدى أحد أفراد العائلة صاحب ثقة كبيرة لديكم.هذا سيضمن عدم وصول الأموال إليكم كما وستكون بين أيدي أمينة جدا.
02- الإدخار البطيء في الحصالة: الطريقة الثانية التي لدينا هي طريقة يتبعها الأطفال أكثر من غيرهم ولا بد من تشجيعهم عليها لزرع ثقافة الإدخار والتوفير  فيهم منذ الصغر. وهي طريقة الإدخار البطيء التي تعتمد على الإدخار في الحصالة. طبعا يمكن للكبار الإعتماد عليها خاصة للذين يلاقون صعوبة في الإدخار حيث ستكون تدريبا لهم على الإدخار ويستحسن وضعكم مبلغا معينا بصفة يومية في الحصالة حتى لا يظهر لكم النقصان في المال بسرعة أي بمثابة خداعكم أنفسكم وعدم التأثير على المصروف الضروري، وفي الآن نفسه إدخار قدر كاف من المال.

03- الإدخار التصاعدي التدريجي: يعتبر  الطريقة الأمثل للتوفير في المنزل خاصة للظين يلاقون صعوبة في التوفير عادة، هذه الطريقة تمت تجربتها من قبلنا وكانت نتائجها مبهرة جدا ، و في وقت قصير جدا.
تكمن الطريقة هنا في تحديد لائحة المتطلبات الشهرية وتقسيمها على الأسابيع الأربعة، أي تحديد المصاريف الأسبوعية اللازمة. وبعد تقسيم قيمة مدخولكم الشهري أيضا على 04، تقومون بخصم قيمة المتطلبات الأسبوعية منها. فيتبقى لديكم المبلغ الفائض عن الإستهلاك،، وهنا تحضرون حصالتين الأولى للتوفير طويل الأجل ويكون فيها التوفير تصاعديا، و تكون محتويات هاته الحصالة مخصصة للمستقبل والأهداف المرسومة، أو لحالات المرج الشديد مثلا أو من أجل دفع مصاريف دراسية مستقبلية ..إلخ. ويمنع إستخراج المال منها إلا عندما يأتي الغرض الذي تم توفيرها لأجله.  أما الأخرى فتكون للتوفير قصير الأجل  يتم وضع مبلغ فيها مرة كل أسبوع .يمكن إستخراج المال منها عند الحاجة إليه، غالبا تكون موجهة للمصاريف الصغيرة نسبيا والتي تكون غير متوقعة خارجة عن المتطلبات المعتادة شهري.
بالنسبة للحصالة الأولى عليكم البدء بقيمة صغيرة جدا في التوفير، والتوفير يتصاعد بصفة أسبوعية بمعنى مثلا يتم البدء في الأسبوع الأول ب 10 دينار ، حيث يتم وضع 10 دينار في الحصالة الأولى يوميا لمدة أسبوع، عند إنقضاء الأسبوع ستكون بحوزتكم في الحصالة الأولى 70 دينارا. أما من الأسبوع الثاني فيتم زيادة المبلغ المدخر ويتم توفير 20 دينار يوميا لمدة أسبوع. الأسبوع الثالث 30 دينار لمدة أسبوع وهكذا. 


أما بالنسبة للحصالة الثانية، فبعد خصم قيمة المتطلبات الضرورية الأسبوعية، والتوفير في الحصالة  الأولى لمدة أسبوع، فعند نهاية الأسبوع سيتبقى لديكم مبلغ فائض عن الحاجة .هذا المبلغ المتبقي عليكم وضعه في الحصالة الثانية. 
 
04 التوفير في شكل ذهب وحلي : هاته الطريقة شائعة أكثر لدى النساء، فبمجرد الحصول على الراتب يتم الإستثمار في الحلي الذي غالبا تزداد أسعاره، ويمكن تحويله إلى سيولة نقدية متى أردتم.

05- التوفير في العملات الأجنبية: هنا يتم توفير المال بعملات مغايرة لعملة البلد الذي تتواجدون فيه، وهذا سيضمن لكم إمكانية رفع حجم المدخرات بإرتفاع قيمة العملة المدخرة، فقط هذا يعتمد حسن إختياركم لوقت تصريف العملات.





عن الكاتب

ay-business

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المايكروفون المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ay-business