ay-business ay-business

أخر المواضيع

جاري التحميل ...

كيف يتم شراء ومبادلة العملات الرقمية؟ وما المنصات الأفضل لذلك؟

كيف يتم شراء ومبادلة العملات الرقمية؟ وما المنصات الأفضل لذلك؟ 



سبق وعرضنا في مواضيع سابقة لنا عن أهمية الادخار والادخار الاستثماري خصيصا في حياة الفرد، وأن أحد الطرق المناسبة لذلك هي ادخار المال باستثماره في العملات الرقمية، التي باتت من بين أحد الطرق الرائدة هذه الأيام ضمن مخططات الأفراد في ادخار أموالهم وتحويلها إلى عملات رقمية، سواء من أجل التخزين المؤقت إلى حين الارتفاع في قيمة العملة المشتراة والاستفادة من ذلك الفارق، أو بالتداول بها داخل السوق المخصصة لتداولها.

وفي ظل أزمة الوباء العالمي الحالية  وفي ظل إغلاق العديد من البورصات التقليدية، أصبحت هذه العملية بمثابة البديل الأفضل عن عمليات الادخار الاستثمارية التي كانت سائدة في السابق، وهنا من أجل البدء في التعامل بالعملات الرقمية فلابد أولا من المرور على ما يعرف بشراء العملات الرقمية.
يعتبر شراء العملات الرقمية وتداولها داخل السوق الرقمية أهم ما يؤرق البائع ويحبطه، نظرا لكون العملات الرقمية ورغم منافستها للعديد من العملات التقليدية وتقبلها في عدة دول ضمن  التداول القانوني، إلا أنا تبقى مرفوضة تماما في البعض الآخر من الدول.

 وهو ما يسبب ضعفا في تثقف صاحب العملات الرقمية وخبرته في كيفية التداول الصحيحة لهده العملات، الخوف من وقوع الاحتيال عليه أو ضياع ماله في حال ارتكب خطئا ما أثناء قيامه بعملياته.
وهنا في هذا المقال سنذكر لكم أهم ما يخص شراء العملات الرقمية، منصات التداول الخاصة بها والتي تعتبر الأفضل وخاصة في الدول العربية، إلى جانب بعض النصائح المتعلقة بكيفية شراء العملاء الرقمية.
أولا: ما هو شراء العملات الرقمية؟
ما هو شراء العملات الرقمية


شراء العملات الرقمية هو عبارة عن عملية حيازة عملة رقمية كالبيتكوين، اللايتكوين، الإثيريوم وغيرهم الكثير، لتصبح ملكا لصاحب الحساب على المنصة أو السوق الذي قام بشرائها منه، وذلك طبعا مقابل التنازل عن قيمة معينة من العملة التقليدية كالدولار، اليورو، أو أي عملة يقبلها طرفي التداول.
ثانيا: من أين يتم شراء العملات الرقمية؟
من أسن يتم شراء العملات الرقمية


يتم شراء العملات الرقمية من خلال عدة طرق تتمثل في:
1-    شراء العملات P2P:
وهنا يتم التعامل بين البائع والمشتري بشكل مباشر بلا وسيط يضمن الحقوق، لذا فتعتبر أقل الطرق أمانا خاصة لما يكون الطرفان لا يعرفان بعضهما شخصيا.
حيث يتم في هذه الطريقة الاتفاق فقط بين طرفي المعاملة على الشروط فيتم الدفع نقدا بالعملة التقليدية أو عن طريق حساب بريدي مثلا، على أن يتم تحويل المبلغ من العملات الرقمية من حساب البائع إلى حساب المشتري في نفس الوقت.
2-    شراء العملات الرقمية عن طريق الوسطاء والشركات عبر المنصات الإلكترونية:
وهنا تتم عمليات شراء العملات الرقمية عن طريق عدة منصات أو مواقع خاصة بالتبادل الإلكتروني وهي بمثابة بورصات لتداول العملات الرقمية، ونجد فيها عدة أنواع حسب الوساطة الموجودة بين البائع والمشتري، وهي:
-         منصات التبادل المباشر: والتي تتيح لطرفي المعاملة إتمام المعاملة بينهما مباشرة، بشروط يتم الاتفاق عليها بينهما، في إطار شروط المنصة التي تضمن لهما حقوقهما في حال التزامهما بها؛
-         منصات تداول العملات الرقمية: وهي منصات مخصصة لمبادلة العملات الرقمية بيعا وشراء، في مقابل معين عن كل عملية تتم؛
-         مواقع الوسطاء: وهي عبارة عن مواقع لوسطاء يتيحون خدمات البحث عن الطرف المناسب لأحد الأطراف وفقا لشروط وعمولة مفروضة من قبل الوسيط، من مميزات هذه المواقع عادة أنها تحمي المستخدمين خاصة المبتدئين من تغيرات السوق الاحتيالات، بحكم خبرة الوسطاء بالأوضاع والمعاملات.
وهنا طبعا لابد على المشتري أن يعرف كيف يختار المكان الذي يشتري منه، بالبحث عن الأكثر شهرة ومناسبة له، وضمانا لحقوقه.
3-    الشراء من خلال الماكينات الآلية ATM:
توجد بعض العملات الرقمية التي تتيح إمكانية شرائها من خلال الماكينات الآلية، المشابهة للصرافات الآلية الخاصة بالبنوك العارضة للنقود التقليدية. حيث تمكن هذه الماكينات من استخدام المشتري للماكينة بطريقة سهلة ومألوفة وسريعة.
ثالثا: شروط شرائها؟
-         امتلاك محفظة إلكترونية لتخزين العملات فيها، وذلك باختيار النوع الذي يلاءم المشتري من المحافظ المتاحة؛
-         وجود حساب للتداول الفعلي في المنصة المختارة؛
-         امتلاك جواز سفر وحساب فيزا أو ماستر كارد أو الوسيلة البنكية التي سيتم التعامل معها، من أجل قبول وتفعيل حساب المشتري في المنصات والثقة فيه.
رابعا: أشهر منصات و مواقع شراء العملات الرقمية.
أشهر منصات ومواقع شراء العملات الرقمية


توجد العديد من المنصات والمواقع الخاصة بشراء وتبادل العملات الرقمية، لكن بالنسبة للمبتدئين ومن يريدون الحصول على تعاملات موثوقة أكثر، فلابد لهم من السير باتجاه المنصات الأكثر شهرة.، وهنا يمكننا ذكر المنصات التالية:
-         منصة بايننس Binance؛
-         منصة XTB؛
-         منصة BITTERX؛
-         منصة POLONIEX؛
-         منصة HitBTC؛
-         منصة HUOBI؛
-         منصة OKEX؛
-         منصة KuCoin؛
-         منصة BITFINEX؛
-         منصة Kraken؛
-         منصةcoinmama.com؛
-         منصة virwox.com؛
-         منصة cex.io؛
-         منصة changelly.com.
خامسا: نصائح للمستثمرين الراغبين في شراء العملات الرقمية:
نصائح للمستثمرين الراغبين في شراء العملات الرقمية


لعل أهم النصائح الممكن تقديمها في هذا الصدد تكمن في:
-         عدم التوجه المباشر إلى عمليات الشراء دون جمع معلومات كافية عن السوق وأسعار العملات، وتوقعات المضاربين فيها؛
-         من الأحسن أن يقوم الشخص الذي يريد شراء العملات أو التبادل بها أن يستخدم الحسابات المجانية التجريبية التي تكون خالية من الخطر، من أجل تعلم كيفية الشراء أو التبادل بالعملات الرقمية والتعود على الطريقة والأساسيات اللازمة لذلك قبل الانتقال للتعامل في السوق أو المنصات الحقيقية لشراء العملات الرقمية، ومن بين المنصات المعروفة التي قد تساعد على ذلك منصة Admiral Market؛
-         البحث في اتجاهات التداول الخاص بكل عملة، وجمع المعلومات الكافية عن العملات، بمعنى مميزاتها وفوائدها للمستثمر الراغب في شراء العملات الرقمية؛
-         البحث الجيد في معلومات الشركات والمنصات الخاصة بالتداول والاتجاه إلى المنصات المعروفة والموثوقة، وصاحبة نسب التداول الأكثر لضمان السيولة في الوقت، كل هذا من أجل إبعاد رأس المال عن الخطر والاحتيال.

عن الكاتب

ay-business

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المايكروفون المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ay-business