ay-business ay-business

أخر المواضيع

جاري التحميل ...

ما هي الخدمات الرائجة في منصات العمل الحر في ظل أزمة كورونا؟




لقد ذكرنا في موضوع سابق لنا عن منصات العمل الحر، وكيف أنها تتيح العمل في عدة مجالات. لكن ! مؤخرا ومع تفاقم أزمة وباء كورنا المستجد، واضطرار أغلب الدول لإنهاء السنوات الدراسية والجامعية، فقد بات البعض من مقدمي الخدمات المتخصصة في مرافقة الطلاب والقيام ببعض المساعدات المدرسية والجامعية والبحوث في ركود شبه تام في الأعمال.
وهنا أصبح الرواج الأكبر لبعض الخدمات الأخرى التي تحتاج إلى مهارات أكثر من مهارات الجانب النظري البحثي، رغم وجوده لكن بنسب قليلة جدا. ومن بين المجالات التي مازالت تعرف رواجا مستمرا ومتزايدا، نذكر مثلا:
-         خدمات التسويق الإلكتروني؛
-         خدمات إدارة الصفحات والمواقع سواء الخاصة بالشركات أو منصات التواصل الاجتماعي؛
-         خدمات التصميم؛
-         خدمات البرمجة؛
-         خدمات نقل البيانات والمحتويات خاصة إلى الإيكسيل.
وهذا طبعا عن مراقبة منا طوال هذه المدة لتطورات اتجاهات الطلبات في عدة مواقع أو منصات للعمل الحر، ولذا فقد أردنا الإشارة إلى بعض النصائح التي قد تفقد البعض من مقدمي الخدمات التي تميل إلى الجانب التعليمي خلال هذه الفترة.
وهنا طبعا لن نعرض نصائح تخص خدمات البرمجة، لأن البرمجة تعتبر صعبة، وتعلمها في حد ذاته صعب وبتطلب وقتا وجهدا كبيرين في الآن ذاته وكذا تكلفة، وهي بالنسبة للباحثين عن حلول سريعة ليست بالفعالة صراحة لأن إتقانها سيتطلب وقتا، يعني تعلمها سيكون مفيدا لمن يريد الاستفادة منها على المدى الطويل في مستقبل غير قريب جدا، ولذا فإننا ننصحك هنا بالتوجه في البداية إذا كنت تبحث عن نتائج في المستقبل القريب، بالتوجه لتعلم أمور أخرى أكثر سهولة وبساطة، واستخدام منصات ومواقع مساعدة لذلك، بحيث لا تكلفك الكثير.
ننصحكم بالتوجه خاصة لخدمات إدارة المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي، خدمات التصميم البسيطة طبعا ثم التدرج حسب تقدم مستواكم فيه، وخدمات نقل البنات إلى الإكسيل.
إن إدارة صفحات التواصل الاجتماعي مثلا غالبا ما يشترط فيها على مقدم الخدمة أن يقوم بتصميم المنشورات الواجب عرضها، وهنا قد يتردد العديد من مقدمي الخدمات في تقديم عروضهم نظرا لعدم معرفتهم شيئا عن التصميم. إلا أنهم صراحة قادرون تماما وبإمكانياتهم البسيطة ومعرفتهم أو جهلهم حتى بالتصميم قادرون على تقديم أعمال ممتازة للعميل، بشكل احترافي وجودة عالية.
 نذكر لكم هنا موقعا جد مناسب لأصحاب الخبرة المنعدمة أو البسيطة في التصميم وهو مجاني في الكثير من تصميماته، وهو موقع canva.com هذا الموقع سيتيح لكم ليس فقط القدرة على تصميم المنشورات الخاصة بصفحات التواصل الاجتماعي، بل يمكنكم من تقديم خدمات أخرى كتقديم إنترو فيديوهات، تصميم السير الذاتية، تصميم الخرائط الذهنية... وغيرها الكثير، وهذا بأقل جهد ممكن وبجودة عمل جد عالية، كما أنه متاح بعدة لغات منها اللغة العربية.
canva

أما بالنسبة للتعمق في التصميم فيمكنكم ببساطة الدخول في دورات تعليمية للأساسيات الخاصة بالتصميم والجرافيك، والتي كثير منها يقدم بشكل مجاني كالدورات المقدمة من قبل منصة إدراك للتعليم والتعلم  edraak.comالتي تقدم للشخص الأساسيات التي تمكنه من الانطلاق والإتقان بالممارسة.
كما ننصحكم بتعلم الأساسيات والتوصل إلى مراحل متقدمة جدا من تعلم استخدام برنامج الإكسيل  لأنه مطلوب جدا في هذه الأيام، وهنا يمكنكم الاعتماد على منصة إدراك السابق ذكرها، والتي ستتيح لكم التعلم بطريقة سهلة وغير متعبة بحصص ربما أقصاها لن يأخذ منك حتى 10 دقائق للحصة الواحدة، وهو من مميزات المنصة أن تكون قادرا على الأخذ بأساسيات الأمور في فترة جد وجيزة.
إدراك edraak

وفي النهاية ننصحكم بتعديلات طفيفة على أسعاركم وخدماتكم بإضافة بعض التطويرات والإضافات الجاذبة للعملاء عند عرض خدماتكم، أو بتعديل الأسعار على الخدمات التي باتت غير مطلوبة بكثرة من أجل الحصول على الخدمات، وهنا طبعا لا نقول لكم أن تبخسوا جهودكم فقط من أجل البيع، لكن القيام بتخفيضات تتلاءم مع طبيعة العرض والطلب الحالي من جهة، بتخفيضات معقولة في الأسعار وجاذبة أكثر للعميل في نفس الوقت من جهة أخرى.

مواضيع ذات صلة 

نرجوا ان ينال الموضوع إعجابكم.



عن الكاتب

ay-business

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المايكروفون المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ay-business