ay-business ay-business

أخر المواضيع

جاري التحميل ...

ما تحتاج لمعرفته حول منصات العمل الحر



منصات العمل الحر

عادة ما تواجه الكثير منا عدة مشاكل مالية ناتجة عن عدم كفاية الرواتب الوظيفية لسداد بعض الالتزامات وتحقيق الرفاهية المعيشية، أو لعدم إيجاد رأس مال كاف لبدأ مشروع معين لبدأ عمل حر، أو حتى إيجاد مصدر دخل مسبق عند تأخر الحصول على وظيفة، أو كبديل تام عنها بتكلفة شبه صفرية.
وهنا نجد العديد يلجئون إلى طرق مختلفة منها القبول بالعمل المؤقت المكثف لدى أشخاص في محلات أو صنع أشياء في البيت لبيعها بأسعار بخسة، بكميات كبيرة ومجهودان كبيرة أيضا تتطلب العمل طوال اليوم تقريبا. لكن نجد البعض الآخر يتوجه إلى طرق مختلفة تماما تعتمد على الشابكة، أين يكون الشخص رب عمله بأجر يحدده بنفسه، ولساعات عمل هو من يختارها وفقا لما يناسبه، ولعل أبرزها ما يعرف بمنصات العمل الحر التي تتيح كل المزايا التي يبحث عنها لراحة ورفاهية أكبر.

ما هي منصات العمل الحر؟
ماهي منصات العمل الحر؟

تعتبر منصات العمل الحر مواقع على شبكة الانترنيت يتم التسجيل فيها من أجل بيع أو شراء خدمات في مختلف المجالات. إذا تقوم على فكرة الجهد المبذول والمدة المستغرقة والعمل وعلى أساسها يتفق كل من البائع والمشتري على شروط العمل من سعر، مدة، جودة، شكل العمل، حضريته، وغيرها من الشروط الأخرى التي تختلف اختلاف العمل.
يقوم البائع وهو المستقل بانجاز عمله في منصات العمل الحر بالشكل الذي يطلبه العميل من أجل الحصول على مبلغه المطلوب من جهة، والحفاظ على سمعته أمام باقي البائعين والمشترين من جهة أخرى، من أحل الحصول على تقييمات وأراء جيدة من شأنها جلب عملاء ومشترين آخرين أيضا.
أما المشتري فيقوم بتوجيه البائع وطلب التعديلات إن احتاج لذلك من أجل الحصول على النتيجة النهائية المطلوبة من العمل، وهنا يقع على عاتقه دفع قيمة الخدمة المنجزة في نهاية عمل البائع، أي بعد التسليم النهائي له للمشتري. كما يكون أمام مسؤولية اختيارية لوضع تقييم وتعليق يعبر على تجربته مع بائع الخدمة من شأنها بث الثقة وجلب متعاملين أكثر إلى منصة العمل المختارة من خلال إبداء رأيه فيه وفي تعامله وفي الخدمة التي قدمها لتكون كتحفيز أو تحذير للمشترين الآخرين الذين يبحثون عن هذه الخدمات.

فوائد منصات العمل الحر.
فوائد منصات العمل الحر

لمنصات العمل الحر عدة فوائد سواء للبائعين أو المشترين على حد سواء، حيث:
بالنسبة للبائعين:
-         تساهم في تحسين مهارات التواصل والتفاوض والإقناع لديهم؛
-         تكسب البائع مهارات خدمة العملاء بصورة تلقائية؛
-         تحثه على تعلم المزيد لتقديم الأفضل دائما؛
-         تصاعده في تحقيق الهدف الأول من الانضمام لمنصة العمل الحر، سواء "بدء مشروع، توسيعه، كسب مدخول إضافي أو حتى أساسي"؛
-         إمكانية العمل في أي وقت وفي أي عمر يخول إمكانية العمل؛
-         بالنسبة للطلاب فإنها تمكنهم من جمع رأس مال كاف لمواجهة المستقبل العملي؛
-         عدم وجود التزامات زمانية ولا مكانية دائمة بسبب العمل؛
-         إمكانية تحقيق مداخل جيدة إلى ممتازة؛
-         إمكانية عمل أي فئة من المجتمع فيها، وإن كان من ذوي الاحتياجات الخاصة، أو يواجه صعوبة في مغادرة المنزل باستمرار كربات المنازل.
بالنسبة للمشترين:
-         الحصول على خدمة هم بحاجة لها في الوقت وبالجودة المطلوبة، وحتى السعر المطلوب؛
-         كسب مهارات التفاوض والتواصل؛
-         تعلم أشياء جديدة إذا كانت الخدمة تقوم على أساس القيام بشيء معين لتحسين المشروع القائم كالتسويق له، تقديم البائع خدمة عملاء جيدة، تطوير ما هو إلكتروني لتحسين العمل وجلب عملاء أكثر وهكذا.
أما بالنسبة للمشترين البائعين:
وهم الذين يشترون خدمات لإعادة بيعها فيكتسبون أكثر من سابقيهم مهارات مزدوجة لعل أبرزها:
-         خدمة العملاء؛
-         مهارات التواصل والتفاوض بقوة؛
-         الحصول على خدمة هم بحاجة لها في الوقت وبالجودة المطلوبة، وحتى السعر المطلوب.

أنواع الخدمات المعروضة في منصات العمل الحر:
يمكن تقديم أي خدمة قابلة للبيع وتتوافق مع شروط منصة العمل الحر التي يتم العمل فيها، إلا أننا نجد عدة مجالات واضحة في مجال العمل الحر تتمثل في:

- خدمات الكتابة والترجمة
وفيها نجد غالبا خدمات كتابة المقالات، ترجمتها، تفريغها من تسجيل أو كتابة يدوية إلى وورد أو PDF، خدمات تلخيص، كتابة كتب وروايات وغيرها.
ولعل هذا النوع من الخدمات هو الأكثر شيوعا وعرضا في منصات العمل الحر حاليا، نظرا لسهولته وإمكانية القيام به من قبل فئة كبيرة من البائعين.

- خدمات تسويقية
تتمثل عادة في التسويق من المواقع، وقنوات اليوتيوب، والحملات الإعلانية، وجلب الزوار والمتابعين إلى مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع.

- خدمات التصميم والبرمجة
وفيها التصاميم المعيارية أو حتى تصاميم الصور والشعارات والمواقع والمونتاج، وتصميم اللوغوهات والشعارات، والأزياء والرسومات، وكذا برمجة المواقع.
ولعلها أكثر الخدمات التي يمكن تحقيق أرباح فعلية منها نظرا لصعوبتها ونذرتها وكثرة الطلب عليها من جهة أخرى.

- خدمات التعليم عن بعد

وفيها يتم تعليم كل ما يمكن تعليمه عن طريق الشابكة في مختلف المجالات من خلال تقديم دروس فيها.

- خدمات تقديم النصائح والاستشارات
وتشمل عادة تقديم نصائح واستشارات في المجال القانوني مثلا، وهذا النوع من الخدمات عادة ما يتطلب خبرة واسعة في المجال من طرف مقدمها.

- خدمات أخرى
وتمثل كل ما يمكن تقديمه عن بعد ويحتاج إليه الزبون، فقد تأتي طلبية لم يسبق طلبها أو عرضها لكن البائع ملم بها فيقدم عرضه أمام الزبون ويعلمه عن قدراته من أجل استلام العرض لبدء العمل عليه.

وفي المقال القادم سنعرض عليكم أهم أنواع منصات العمل الحر الأكثر شهرة وثقة عبر العالم وخاصة لدى العالم العربي لأنه ما يهمنا فعلا.

نرجوا أن تستمتعوا بقراءة المقال.

عن الكاتب

ay-business

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم، فقط أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولًا بأول، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المايكروفون المجاور ...

في رأيك ما هو الموضوع القادم؟

شاركنا مقترحاتك

جميع الحقوق محفوظة

ay-business